التصنيفات
همس القوافي

شرح قصيدة ناقتي ياناقتي قصائد

شرح قصيدة ناقتي ياناقتي

——————————————————————————–


قصيدة ناقتي ياناقتي التي ألقاها شاعر الثقلين ناصر الفراعنة في برنامج شاعر المليون والتي انتهت بتصفيق حاد من الجمهور وبإشادات مميزة من لجنة الحكام,ومن ثم لاقت ردود أفعال كبيرة على المستويين الجماهيري والإعلامي,وذلك لما تحمله من قوة في المعاني,وإسقاطات تاريخية في غاية الروعة إضافة إلى الأسلوب الرائع في الإلقاء
وهنا القصيدة:

والان ننتقل لشرح معاني القصيدة……(منقول)
——————————————————————————–

مقدمة القصيدة وجو صناعتها
الشاعر في ليل مظلم في الشتاء وحيدا في الخلاء راكبا ناقته يبحث عن لابته خلف الطعس جو جنوني فهل الفراعنة يبحث عن الجن ليعينه على صناعة القصيدة
جوه مرعب لصناعة قصيدة جرى له بعدها كأنه يرى فرائس تطيح وطيورا تكفخ وانه في نخوة جساس لخالته يفزع لها وبعدها وكأن صدره يمتلئ بالجنون التي تملي عليه مايقول :
ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس………….وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس………خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس
في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس………تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس……….وانتهض جساس من دون خالته البسوس
وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس……..يوم اوردها هجوس واصدرها هجوس

2- المقطع الثاني تاريخ نجد
يبدأ الشاعر قصيدته في نجد على ثلاث مراحل تاريخية مختلفة وكلها بترتيب وتفصيلات رائعة عن وضع كل فترة واسقاطات بمنتهى العبقرية .

المرحلة الأولى من تاريخ نجد

سماها عيطموس
لان البدو يصفون البنت الجميلة بالعيطموس
ثم يذكر ومزيدا من الايضاح عن اعلام بدو قدماء ليدلنا بخيط على زمنه الذي يتحدث عنه انه زمن ابن غثلم وابن جريس

اسقاطات بمنتهى الروعة لهذا الزمن :

(( بنت شيخا ))
بقصد العيطموس في هذه الفترة وبنت شيخا يدل على شيخة البدو وان الدولة غير موجودة بل مشائخ القبائل هم الحاكمين تلك الفترات

(( معدنها نفيس ))
العيطموس ايضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاء نفوسهم اعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم الا ان الشيم والنخوة منتشرة بينهم

(( بالدم محموس ))

مقابلة عبقرية لأن هناك شعراء عباقرة يصنعون مثل هذه وليست من قبيل الصدف بل جميع خيوط الشعر وطرقه تدلنا على هذا الاستنتاج ويقصد الشاعر ان زمن البدو في مرحلتهم الأولى جمع الدم وهو القتال بالحمس للقهوة وهو الكرم والشيمة .

ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس…….ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس
ديرتي يابنت شيخ ٍ ومعدنها نفيس……………عيطموس ٍ دونها دثرتني عيطموس
جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربي يميس……..طينةٍ من تربة الخلد والدم محموس

المرحلة الثانية من تاريخ نجد

دخول الترك واحتلالهم لنجد بطريقة الخميس وهو الجيش وهذا دل عليها اول بيت يتحدث عن هذه الفترة في هذه المرحلة ابدع الفراعنة ابداع منقطع النظير وجمع الشعر من اطرافه سماها مرحلة دختنوس لما لهذا الاسم من اصل فارسي ليس عربي ودليل انه يتحدث عن نجد عندما حكمها الترك واسقطوا دولة ابن سعود او بالأصح انتهت مرحلة العيطموس وبدأت مرحلة دختنوس .يجمع لنا الشاعر في تناقضات رهيبة في كيان دختنوس وجسمها واصبح يصف صدر دختنوس وردفيها ونهديها وخصرها ليبين لنا مكامن العلل في كيان هذه الدولة ونستطيع ان نخرج في اضاءة عبقرية من وصف دختنوس ونسقطه على الاتراك الذين حكموا نجد فدختنوس صدرها كنيسة وكنيسة ودليل البدع المنتشرة في وقتهم ونهديها الحرمين الشريفين وقبتين والنهود مثل القبب .وهذا يدل على تناقض هذه الدولة فجمعت الكنيس والكنيسة مع اطهر البقاع اي الدين مع البدع .ثم يخرج لوصف خصر دختنوس او دولة الترك بالأصح ليعطينا بصغر حجم هذا الخصر عن واقع تعاسة حالهم اي ضعفهم السياسي حتى ان الدول سمت دولة التراك بالرجل المريض ثم يعطينا بكبر ردوف دختنوس اسقاط عبقري على واقع قمعهم لشعوبهم وظلمهم لهم فكأنهم يشبهون بوش في قوتهم على شعوبهم رغم ضعف حالتهم السياسية .ثم تناقض أخير يقول رغم قصر قامة دختنوس اي الاسباب الكثيرة التي تؤدي الى سرعة زوال حكمهم الا ان دختنوس طويلة الجلوس اي استمرت دولة الترك لقرون طويلة .

اسقاطات بمنتهى الروعة:

(( اسقاط اوصاف دختنوس وجسمها على وصف حالة دولة الترك ))

(( اسقاط النهدين وانها تشبه القبتين للدلالة على الحرمين الشريفين ))

(( اسقاط صغر خصر دختنوس للدلالة على ضعف الحالة السياسية للترك ))

(( اسقاط كبر ردف دختنوس على ظلم الترك لرعاياهم وقمعهم لهم ))

(( اسقاط قصر قامة دختنوس على ان البديهي زوال حكم الترك بسرعة واسقاط طول جلوس دختنوس على استمرار حكم الترك لقرون طويلة))

نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميس……….ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس
كم تمنا إن معه مثلها فتنة ابليس………………….كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس
كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيس……………..صومعة رهبان ديرٍ يؤدون الطقوس
آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس…………………قبتين قاب قوسين قوس ٍ جنب قوس
خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس……………وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس
وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس………….تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس

المرحلة الثالثة لتاريخ نجد

(عروسة في حكم الملك عبدالعزيز )مقطع شبه خالي من الرمزية وأعتقد ان الفراعنة تعمد اظهاره بهذا الشكل حتى يعطي خيوط اللعبة لمتوسطي الذكاء فهو يريد الكثير يفهمه خاصة في محفل شاعر المليون وان كنت ارى ان البون شاسع بين اسقاطات الفراعنة في حكم البدو وفي حكم الترك مع قوة وحبك خيوط القصيدة العبقرية لكن تعمد الفراعنة لذلك حتى يفهم المزيد :
العروسه ماتبي غير ابو تركي عريس…………العروسه نجد ماهيب حي الله عروس
نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس……..ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس
كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس….في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس

3- المقطع الثالث مقارنة دول العرب وقادتها وشعوبها مع مملكة الرجال السعودية* مملكة رجال خيرا من جمهورية ****:
يخرج الشاعر من تاريخ نجد ليخاطب الشعوب المعاصرة وبالذات العربية ويقول كيف لكم ان تسبوا السعودية بنظامها الملكي وهي تقدر مواطنيها وملوكها رجال يعزون رجال ومافائدة النظام الرئاسي والجمهوري القمعي الذين تعيشون فيه فقراء محرومين تعاملون كمعاملة البهائم فأن العبرة بطريقة معاملة المواطن وليس بطريقة نظام انتخاب او نظام حكم
وعيشتي مابين أسود ٍ ولو ماني رئيس…….خير من كوني رئيس ٍ على شلقة ****
وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس……….لان مايفهم بمكر الهيوس الا الهيوس

قادة العرب هل هم اعز من ملوك السعودية؟

اسقاطات رهيبة تعيدنا الى رمزية الفراعنة الجميلة ويعود لحبك قصيدته بقوة مجددا

من الاسقاطات العبقرية

(( مصطفى في مائدة لويس ))

مصطفى اسم عربي شامي أو مصري وأعتقد ان الفراعنة قصد استجداء وعمالة بعض قادة العرب للويس وهو رمز لدول الغرب واعتقد انه يقصد انظمة حكم مثل مصر والأردن في وقتنا الحالي فهم على مائدة لويس يشاركونه الكأس ويطلبون وده ويعقدون المؤتمرات والصلح معه

(( طسم وجديس في حائط المبكى ))

حكام اسرائيل وفلسطين التي ضاعت بينهم فلسطين البنت العفراء الشموس البهية فمن ضيعها هم اهلها بتقاعسهم وخنوعهم وتوقيعهم لاتفاقات سلام ذليلة مع اليهود

(( اسقاط الحنجرة السمراء صاحبة القصر على امريكا ووزيرة خارجيتها ))

لميس وهو رايس وترمز لامريكا ككل

فهي تذل العرب وتلبسهم ثوب الذل والخنوع ثم تهب لهم فتات أكلها مثل صاحب ***** اذا شبع من اكله اعطاه ل***ه ثم ناداه قيس قيس وهو صوت نداء لل*** وهذا اسقاط عبقري لما يعانيه العرب من ذل على يد امريكا وانه تعطيهم الفتات مثل صاحب ***** اذا نادى ***ه

(( اسقاط صوت نداء ***** للأكل على اعطاء امريكا لفتات اكلها لبعض العرب ))

مصطفى في مأدبة عمه البابا لويس…………كبر اللقمه تحت ضوء حمراء الكؤوس
وطسم حدتها على حائط المبكى جديس……….يوم شقت ثوبها بنت عفار ٍ شموس
سيدة هاك القصر أسمها الاول لميس………..دونها سمر الحناجر بترها حد موس
قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس……..والبستهم من مهانتهم انواع اللبوس

*شعوب العرب المغيبة وتوجههم للتغريب وبعدهم عن العادات والدين

تعريجة بمنتهى الروعة واسقاطات لوضع العرب وشعوبهم

(( كعب اخيلا )) اسقاط على الالتهاء بالرقص والمعازف
(( ادونيس )) وهو شاعر لبناني ملحد واسقط لهو الشعوب العربية بالعزف وادب المجون اي انصرافهم عن دينهم وعاداتهم الحميدة

ثم بين تدارسهم للألهة وادب اليونان والياذة هوميروس اي انصرافهم الى اداب الغرب وتاريخهم ونسيان تاريخ المسلمين والعرب

هذه اسقاطة مؤلمة ولكنها واقعية ومن يعرف شأن هذه الدول يعلم ان الفراعنة لم يظلمهم حتى في بعض دول الخليج فما بالك بدول العرب الأخرى يختصرون كتب الدين كلها في عشر صفحات ويدرسون مجلدات لتاريخ الغرب وآدابهم

ثم يعود ليخاطب شعوب العرب بقوله ليس لكم علينا زود ونحن في مملكة الرجال وانتم في جمهورياتكم فماذا جنيتم من

(( ثورة السويس )) اي ثورة جمال عبدالناصر ومن تبعه

وتلمسان وهي مدينة جزائرية يعني بها ثورة بن بيلا

وسنوس وهم ملوك ليبيا قبل ثورة القذافي

يقصد جميع انظمة العرب الجمهورية ماذا جنيتم منها ايها الشعوب الا الفقر والتغريب ونشر الفساد بينكم حتى اصبحتم تخدرون انفسكم بالمسكرات عن الواقع وتصحون بالعرق سوس وهو شراب يكثر استخدامه في مصر واسقاط لفقر هؤلاء فحتى شرابهم عرق سوس وهو شراب للفقراء يصحون به من خرتهم التي يريدون بها نسيان واقعهم المر

ويقول ان مثل هذه الثورات المفجعة لشعوبها ماذا جنوا منها فلانريدها وهي لاتهز الا كيان المجتمع وتنشر الفقر والفساد في اوصاله

فنحن في مملكتنا رجالا يحمكنا رجال نلتزم بديننا وعاداتنا الحميدة والحمدلله

بين خدعة كعب اخيل ٍ ومولد ادونيس…………………درسونا الالهه والمدرسون روس
ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويس……..وويش لاقوا من تلمسان قوم ٍ من سنوس
كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس……………بين غيبوبة مخدر وصحوة عرق سوس
ثورة راحوا سببها بتوع الاتوبيس………………وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس

4- المقطع الأخير

اليكم ايها العرب اصلحوا حالكم
في آخر القصيدة يشرح الشاعر سبب مصائب العرب وقادتهم وان ذلك كله من اجل الكيس وهو المال والسلطة وبسبب الكأس وهو الشرب واللهو والمعازف وانك اذا اردت ان تخبر مكانة الانسان وعزته ارم له المال فاذا ترفع عنه فهو عزيز ونفسه ابيه اما اذا دنع واهان كرامته من اجل المال فلايستبعد عليه ان يفعل شتى السبل للحصول على هذا المال من طرق تهين كرامة الانسان وان المال هو الفاصل بين كرامة المرء وعزته وسبب كثير من مصائب العرب والمسلمين هو حب السلطة والمال وجمعها باساليب قد تخالف الدين والعادات والاعراف ثم يقول ان الناس ينكشفون وقت الحروب والأمور العظيمة ولاينفع اها الهياط والكلام والمتشدقين فالمصائب تبين معادن الرجال

آفة المرء اثنتان الف كاس وحب كيس…………والنفوس اليا بغيت اتعرفها ارم الفلوس
ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس…..ترجع الاذناب اذناب وتبقى الروس روس
صدق لاقال العرب مايحوس الا الخسيس…..ولايوطي الروس شئياً مثل ضعف النفوس

وهذه وصف رائعة الفراعنة بين ذكره لمراحل تاريخ نجد واسقاطات كل مرحلة الى عظيم اعتزازه بحكم آل سعود ومقارنة شعب الملك وحكامها بشعوب وقادة بعض دول العرب وبيان سبب ذلك ومحاولة بيان مكامن الخلل في العرب فهو لايريد وصف المعيبة فقط بل يريد ان يبين اسبابها ويريد الخير للعرب والمسلمين لعلاجها فهم اخوة الدم والدين بل بينن ان حالا حالهم بعكس قادة العرب عندما قال ( درسونا ) يعني مايضر شعوب الغرب يضرنا وكاننا جسدا واحد رغم انه يعيد التدريس الى العرب وليس الى اهل السعودية لكن تشارك الهم والحال واحد.

ننتقل الان الى معاني كلمات القصيدة….(منقول)
——————————————————————————–

ناقتي يـا ناقتـي .. لا ربـاع ولا سديـس =وصليني لابتي مـن ورى هـاك الطعـوس
الرباع والسديس وهي من اسنان الابللا رباع ولا سديس :
المولود في السنة الاولى يسمى حوار وفي السنة الثانية يسمى مخلول او مفرود وفي السنة الثالثة يسمى لقي في السنة الرابعة من العمر يسمى جذع وفي السنة الخامسة يسمى ثني وفي السنة السادسة يسمى رباع وفي السنة السابعة يسمى سدس ثم الثامنة يسمى الجمل [منيب ] .

( واللابه وهم القرابه) وتعني ايضا الصهاره في باطن الارض .

…………………………….
خفهـا لا درهمـت كنـه بالنـار محسـوس
لادرهمت :

معنى كلمة (درهم) لوجدنا ان الدرهام نوع من انواع مشي الابل وهو اقصى سرعة للبعير قبل – الحضن وهو القفز – حيث ان البعير في الدرهام يمد خطواته بأقصى مداها بتتابع مستمر وبأسرع ما يمكنه من هذه الحركة، وتشاهد عنقه وهامته تتابع حركتها بصورة سريعة ومتواصلة.

في دجى خالي خلا .. لا حسيس ولا نسيس
الحسيس :الحسيس هو الاهتزازات الصدريه…
النسيس: بقية النفس
…………………
جادل(ن) مطرق جسدها مع الغربـي يميـس
الميس :
التبختر في المشيه
قال الشاعر:وإِني لَمِن قُنْعانِها حِينَ أَعْتَزِي،
وأَمْشي بها نحْوَ الوَغَى أَتَمَيَّس
أي اتبختر
…………………
عيطمـوس(ن) دونهـا دثرتنـي عيطمـوس
العيطموس وهي البنت الجميله
…………………
ليـت شعـري مـا ارادت بهـذا دختنـوس
الشاعره الشجاعه دختنوس بنت لقيط بن زراره جدها سيد بني تميم
وابو فارس مضر
وطسم حدتها على حائـط المبكـى جديـس
يوم شقـت ثوبهـا بنـت عفـار الشمـوس
طسم وجديس قبيلتين عربيتين بائدتين كانتا تسكنان بأرض اليمامه
……..
الشموس
هي عفيرة بنت عباد – وقيل عفار – الجديسية ويقال لها الشموس: شاعرة جاهلية من أهل اليمامة بنجد وصُفت بأنها من حكماء الجاهلية. حرّت قومها من الذل والهوان وذلك ان عمليق بن لاود بن إرم كان ملك طسم من العرب البائدة فبغى وظلم وساءت سيرته وجاءته في يوم امرأة اسمها هُذيلة من بني جديس بن لاوذ بن إرم تشكو إليه زوجها الذي طلقها وأراد أخذ ولدها منها فحكم عمليق عليها بأن تباع هي وزوجها فيعطى زوجها خمس ثمنها، وتُعطى هي عشر ثمن زوجها فغضبت لهذا الحكم السخيف وقالت:
أتينا أخا طَسْمٍ ليحكمَ بيننا
فأنذ حكماً في هُزَيلة ظالما
لعمري لقد حُكّمتَ لا متورّعاً
ولا كنتَ فيما تُبرم الحكم عالما
ندمتُ ولم أندم وأنىَّ بعثرتي
وأصبح يعلي في الحكومة نادما
……………………..
وويش لاقو مـن تلمسـان قـوم من سنـوس
وتلمسان وهي مدينة جزائرية
…………………….
وسنوس وهم ملوك ليبيا قبل ثورة القذافي
…………………….
بين خدعه كعب أخيل(ن) ومولـد ادوريس
درسونـا الالـه والمـدرس هـو مـروس
اخيل اختصار اخيليس . وكان ابن ملك ميرميدون وامه تدعى ثيتس . وكي يصبح من الخالدين حسب الاساطير الاغريقيــــه كان يجب ان يغطس في الماء وهو مولدا . وعندما قامت امه بذلك امسكته من كعب احد قدميه وغطسته في مياه نهـرسيتكس . فكان هذا المكان الوحيد في جسمه الذي لم يغمره الماء . واصبح بذلك نقطة ضعفه . بعدها قال احد الكهنه لامه ان اخيل سيقتل في معركة طرواده . قامت الام والاب بارسال ابنهما اخيل الى جزيره سيكاروس والبساه ملابس النساء
ليعيش مع بنات ملك الجزيره

——————————————————————————–
[/color]
وهذه القصيدة كاملة
ناقتي يـا ناقتـي .. لا ربـاع ولا سديـس…..وصليني لابتي مـن ورى هـاك الطعـوس
حايل(ن) رابع سنه من خيار العيس عيـس……. خفهـا لا درهمـت كنـه بالنـار محسـوس
في دجى خالي خلا .. لا حسيس ولا نسيـس………تدوخك من شدة البـرد طقطقـة الضـروس
في عيوني يكفخ الطيـر ويطيـح الفريـس………..وانتهض جساس من دون خالتـه البسـوس
وفي خفوقي فرخ جنية(ن) يضرس ضريس……يوم اوردها هجوس(ن) واصدرهـا هجـوس
ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلـم جريـس……..ديرة اللي دوجو فـي فيافـي نجـد جـوس
ديرتي يا بنت شيـخ(ن) ومعدنهـا نفيـس……….عيطموس(ن) دونهـا دثرتنـي عيطمـوس
جادل(ن) مطرق جسدها مع الغربـي يميـس…..طينة(ن) من تربه الخلـد والـدم محمـوس
نقشت خمس(ن) من الخمس في ليل الخميس….ليـت شعـري مـا ارادت بهـذا دختنـوس
كـم تمنـى امعـه مثلهـا فتنـه ابلـيـس……………كان يمكن قد قلـب نصـف امتنـا مجـوس
كن دماث الصدر منهـا كنيسـه او كنيـس……..صومعة رهبان ديـن(ن) يـؤدون الطقـوس
آتقـوس مـع تقـوس نواهدهـا واقيـس………..قبتين(ن) قاب قوسين قوس(ن) جنب قـوس
خصرها يحكي لنـا واقـع القـوم التعيـس………وردفها عن غطرسة بـوش يعطينـا دروس
من رغـم قصرهـا مـا يجالسهـا جليـس……….تصبح اطول نسوه الارض في وضع الجلوس
العروسه ماتبي غير ابـو تركـي عريـس…….العروسة نجـد ماهـي بحيـا الله عـروس
نجد بنت المجـد ونسـة مونسـة الونيـس……..ما عسفها الا معزي ضحـى يـوم العبـوس
كل اهل نجد(ن) هلي من آجا حتى الخميـس…..في ذراهم بلتجـي عـن مقففـة الرسـوس
وعيشتي ما بين اسود(ن) ولا ماني رئيـس….خير من كوني رئيس(ن) على شلقه ت يـوس
وليس عيب ان خدعني بمكـره كـل هيـس…….لأن ما يفهم بطبـع الهيـوس الا الهيـوس
مصطفى فـي مأدبـه عمـه البابـا لويـس……..كبر اللقمه تحت ضـوء حمـراء الكـؤوس
وطسم حدتها على حائـط المبكـى جديـس…… يوم شقت ثوبهـا بنـت عفـار الشمـوس
سيده هـاك القصـر اسمهـا الاول لميـس……دونها سمر الحناجـر بترهـا حـد مـوس
قسقست لأحرارهم قيس قيس قيـس قيـس…..والبستهم مـن مهانتهـم انـواع اللبـوس
بين خدعه كعب أخيل(ن) ومولـد ادوريـس…..درسونـا الالـه والمـدرس هـو مـروس
ويش لاقو من قناه السويس اهل السويـس….وويش لاقو من تلمسـان قـوم منسنـوس
كلهم من شـدة الجـوع راحـو خندريـس………بين غيبوبه مخدر وصحوه عـرق سـوس
ثورة(ن) راحو سببهـا بتـوع الاوتوبيـس………وش نبي فيها وهي ما تهـز الا الغـروس
آفه المرء اثنتان .. إلف كاس وحب كيـس….. والنفوس اليا بغيـت تعرفهـا ارم الفلـوس
ينكشف زيف الشعارات لا حمـي الوطيـس……. ترجع الاذناب اذناب وتبقى الرؤوس رؤوس
صدق لا قال العرب ما يحوس الا الخسيـس…..ولا يوطي الرؤوس شي مثل ضعف النفوس
ناقتـي يـا ناقتـي لا ربـاع ولا سديـس وصليني لابتي مـن ورى هـاك الطعـوس

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.